الخطة الدراسية

هيكل الخطة الدراسية للكلية

 

  1. نبذه عن الخطة الدراسية

تتبع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية نظام الفصل الدراسي المفتوح في التدريس، ووفقا لهذا النظام تنقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين هما فصل الخريف وفصل الربيع وتبلغ مدة الدراسة بالفصل الدراسي الواحد ستة عشر أسبوعاً بما في ذلك فترة الامتحانات النهائية. وتحدد بداية الدراسة من قبل إدارة الجامعة وتمنح الطالب درجة البكالوريوس من ثمانية أقسام في عدد من البرامج التخصصية هي قسم الاقتصاد، قسم المحاسبة، قسم إدارة الأعمال، قسم التمويل والمصارف، قسم التخطيط المالي، قسم التسويق التجارة الالكترونية، قسم الإحصاء والاقتصاد القياسي، قسم العلوم السياسية، بعد أن ينهى الطالب بنجاح من دراسة 121 وحدة دراسية.

ويدرس الطالب دراسة عامة في كل من الفصول الدراسية الثلاثة الأولى في مجال العلوم الاقتصادية ثم يبدأ في التخصص اعتباراُ من الفصل الدراسي الرابع وذلك للحصول على درجة الإجازة المتخصصة (البكالوريوس) في التخصصات المذكور سالفاً.

 

  1. نظام الدراسة بالكلية

تطبق الكلية نظام الفصل الدراسي المفتوح حيث تقسم السنة الدراسية الى فصلين دراسيين (الخريف و الربيع) مدة كل منها (16) ستة عشر اسبوعا دراسيا.

  • يتم قبول الطلاب بالكلية علي اساس الطلاب المتحصلين علي الشهادة الثانوية قسم علمي بتقدير عام 65% جيد فما فوق. ولايتم قبول الطلاب من اي ثانوية تخصصية اخري مهما كان تقديره.
  • يجوز للطالب الانتقال من كليات اخري مناظرة لكلية الاقتصاد بشرط ان تكون هذه الكليات معترف بها ويتوجب علي الطالب ان يقضي نصف مدة الدراسة بالكلية حيث يتم اجراء معادلة لهم من قبل لجنة مختصة بمعادلة المواد الدراسية وهذا يتم وفق احتياجات الكلية من الطلاب.
  • يتم قيد وتسجيل الطالب لدي مكتب مسجل الكلية وينظم مكتب المسجل كيفية التسجيل وعلي الطالب تجديد القيد في كل فصل دراسي ويتم تجديد القيد وفق النماذج الخاصة بذلكوفي المواعيد التي تحددها اللوائح الداخلية بالكلية.
  • يجوز للطالب المسجل بالفصل الدراسي وقف قيده بما لايتجاوز فصلين دراسيين طيلة فترة دراسته.
  • اذا انقطع الطالب عن التسجيل لفصل اخر خلال دراسته بدون عذر مقبول يفصل الطالب من الكلية.
  • لا ينظر في مبررات الغياب اذا زادت مدة الانقطاع عن التسجيل علي اربعة فصول دراسية لأي سبب كان سواء أكانت متتالية ام منقطعة.
  • يتطلب الحصول علي درجة البكالوريوس من احد الاقسام استكمال مئة و واحد وعشرون (121) وحدة دراسية كحد ادني وبمعدل عام مقبول فما فوق.
  • علي الطالب النظامي الالتزام بالحدين الأدنى 12والأقصى 18 للوحدات الدراسية التي يجوز التسجيل فيها بكل فصل دراسي.
  • علي الطالب النظامي في كافة المراحل الدراسية الالتزام بمتابعة المحاضرات ولا يحق له التقدم للامتحان النهائي لأية مادة تزيد نسبة غيابة فيها بدون عذر على (25%) من مجموع الساعات المقررة لكل مادة.
  • تكون الامتحانات النهائية بالكلية من دور واحد فقط ويقدر نجاح الطالب في كل مقرر وفق التقديرات الآتية:-

 

ممتاز

 

جيد جدا

جيد

مقبول

ضعيف

ضعيف جدا

85% فاكثر

75%-84%

65%-74%

50%-64%

35%-49%

أقل من 35%

 

 

 

 

 

  • الدرجة النهائية من مئة (100) تقسم علي النحو التالي : 20+20 درجة للأعمال السنة والامتحان النصفي و 60 درجة للامتحان النهائي.
  • علي الطالب الالتزام بأداء واجباته العلمية علي احسن وجه والحفاظ علي سمعة  الكلية او القسم بأن يسلك في تصرفاته مسلكا يتفق مع وضعه باعتباره طالبا جامعيا.

        على الطالب الالتزام والتقيد بمواعيد الاسقاط والاضافة المحدد وفقا للضوابط المعمول بها بالكلية.

 

تتكون الخطة الدراسية لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية من المكونات التالية:

ت

المتطلبات

عدد الوحدات

1

المتطلبات الأساسية العامة

40

2

المتطلبات التخصصية الإلزامية

51

3

المتطلبات الإلزامية غير التخصصية

18

4

المتطلبات الاختيارية

12

5

المجموع

121